السياحة في تركيا

المعالم السياحية لمدينة إزمير في تركيا

المعالم السياحية لمدينة إزمير في تركيا ، مدينة إزمير تُعد ثالث مدينة الأكثر إزدحاماً بالسكان في تركيا بعد مدينتي أنقرة وإسطنبول حيث يبلغ عدد سكان مدينة إزمير حوالي 3.8مليون نسمة، كما أن مدينة إزمير تشتهر أول ميناء في التصدير ومركز بيع منتجات الأدوية الغنية من محصولات الزراعية.

تتميز مدينة إزمير بكونها المدينة الحسناء من حيث الطبيعة الخلابة ومناخها المعتدل، كما أن مدينة إزمير هي العاصمة الرئيسية لبحر إيجه، كما أن مدينة إزمير تُصنف المركز الأساسي المهمة في التجارة.

تتميز أيضاً مدينة إزمير بالعديد من المعالم السياحية والتاريخية بها حيث تشتهر مدينة إزمير بأكبر ميناء ومعالم تاريخية ففي هذا الموضوع سنوضح أشهر معالم السياحية والتاريخية التي يجب زيارتها عند السفر لتركيا بوجه عام وتحديداً مدينة إزمير.

المعالم السياحية لمدينة إزمير في تركيا

عُرفت مدينة إزمير بأنها المركز أو الموطن الرئيسي للعديد من الحضارات المتنوعة والشهيرة منها الحضارة الرومانية، والحضارة البيزنطية، والحضارة العثمانية.

كما أن مدينة إزمير تحتوي على العديد من المعالم التاريخية والسياحية المهمة ويوجد أيضاً بها العديد من المزارات المميزة لذلك جُعلت مدينة إزمير أحد أهم الأماكن السياحية في تركيا، ومن أهم المعالم السياحية لمدينة إزمير هي.

مصعد أثري

مصعد أثري
مصعد أثري

يُعد مصعد إزمير من أكثر الأماكن والمعالم سياحياً في تركيا عامةً حيث يمكن للسياح بالطلوع لأعلى أماكن للتلالات والمناطق الجبلية في أسرع وقت، كما أن مدينة إزمير من المعالم الأثرية والتاريخية المهمة حيث تم بناء المصعد الأثري سنة 1908م والذي قام ببنائه واحد من الأغنياء الذين كانوا يعيشون في مدينة إزمير، تقع مصعد إزمير في ساحة كاراتاس.

الغرض من بناء هذا المصعد في إزمير هو تيسير للسكان في المناطق الجبلية والتلالات لبلوغ مسكنهم بأسهل الطرق وسرعة عن إستخدام الطرق التقليدية.

برج الساعة إزمير

برج الساعة إزمير
برج الساعة إزمير

يُعد برج الساعة بمدينة إزمير من أبرز الأماكن التي تزورها السياح وهي واحدة من أهم معالم السياحية والتاريخية لمدينة إزمير حيث تم بناء برج الساعة في عام 1903م من قبل لإمبراطور ويليام الثاني، وكان الغرض من بنائه الإحتفال بمرور 25 سنة على وصول السلطان عبد الحميد الثاني وكان وقتها في الحكم للدولة العثمانية.

يقع برج الساعة في وسط ساحة كوناك، يبلغ طول البرج حوالي 30متر فبرج الساعة هو الأكثر زيارة من قبل السياح حيث يقصده الكثير من السياح لرؤية جمال البناء كما أن برج الساعة يوجد به العديد من الوسائل الترفيهية يوجد بجانب برج الساعة حديقة أتاتورك حيث يمكن الإستمتاع بالبحيرة الرائعة الموجودة بها.

قلعة كاديفيكالي

قلعة كاديفيكالي
قلعة كاديفيكالي

تُعد قلعة كاديفيكالي من أشهر وأجمل القلاع القديمة التي توجد في مدينة إزمير تتميز قلعة كاديفيكالي بوقوعها المتميز على خليج إزمير في منطقة رائعة الجمال والتي يوجد بها الكثير من المناظر الطبيعية الخلابة مما منحها شهرة كبيرة جداً للمعالم السياحية في إزمير.

تم بناء قلعة كاديفيكالي في القرن الرابع قبل الميلاد من قبل الرومان والغرض من بنائها الدفاع عن البلاد ضد أي هجوم من الأعداء الخارجي.

تتمتع قلعة كاديفيكالي بالزخارف والنقوش على الجدران الخارجية والداخلية، تم نقشها فثي عهد إسكندر الأكبر، كما أنها تتميز بممر نفق مقدس تم إكتشافه من قبل علماء الآثار بتركيا.

مدينة إفسس

تُعد مدينة إفسس من المدن الأثرية والتاريخية القديمة في مدينة إزمير حيث تم تأسيسها من قبل الإغريقيين القدماء وكان ذلك في القرن 10 قبل الميلاد وتقع مدينة إفسس غرب الأناضول عند نهر كستر.

مدينة إفسس تزال حتى الآن عاملاً مهماً لجذب السياح لمدينة إزمير كما أنها تحظى بإهتمام كبير من السياح.

تحتوي مدينة إفسس على العديد من بقايا الآثار التراثية مثل كنيسة القديس يوحنا، ومكتبة سيلس، ومعبد أرطاميس.

مسجد هيسار

مسجد هيسار
مسجد هيسار

مسجد هيسار من المساجد القديمة والمشهورة في مدينة إزمير والأقدم في تركيا بأكملها لأن مسجد هيسار يعود تاريخه للعصور العثمانية الأولى لهذا هي من أشهر وأهم المعالم التاريخية في مدينة إزمير.

أنشئ مسجد هيسار في القرن 16 قبل الميلاد وصمم على الطراز العثماني الإسلامي ويقع مسجد هيسار في مساحة كبيرة جداُ من أرض وقريبة من وسط المدينة.

يشتهر مسجد هيسار بالمآذن المبنية من الحجر والقبة الكبيرة الرئيسية والتي يحيط بها سبعة من القباب الأصغر حجماً، كما يتميز مسجد هيسار في الداخل بالمنبر المصنوع من الخشب والمُطعم باللؤلؤ وتزينه أقواس ذات نقوش بطابع الروماني.

متحف بقايا أغورا

متحف بقايا أغورا
متحف بقايا أغورا

من أبرز المعالم السياحية والتاريخية في مدينة إزمير هو متحف بقايا أغورا حيث يقصده الكثير من السياح، ويُعتبر أطلال لمدينة قديمة يرجع تاريخها للعصور البيزنطية للقرن 4 قبل الميلاد.

مازالت بقايا أغورا حتى الآن في هذا المتحف وهو من أهم المتاحف المكشوفة في الهواء الطلق، كان متحف أغورا في الأصل مركز ومقر رئيسي للحكومة ومخصص للإجتماعات وإصدار الحكم في هذا الوقت.

متحف أغورا يحتوي على الكثير من التماثيل والمنحوتات، والمقتنيات التي تشير إلى أسلوب المعيشة الحياتية في ذلك العصر القديم.

متحف الآثار

متحف الآثار
متحف الآثار

يوجد في مدينة إزمير المتحف الرئيسي والأساسي لمقتنيات مجموعات كبير من القطع الأثرية للعصور القديمة لهذا السبب تُعد مدينة إزمير هي أقدم المدن تاريخية في العالم بأكمله لاحتوائها على العديد من المتاحف الأثرية.

يتميز متحف الآثار بإزمير ببنائه الخارجي وتصميمه من الحجارة والنقوش الأثرية التي توجد على جدران المتحف،
يضم المتحف على العديد من الآثار التي تعود تاريخها للعصور القديمة والمختلفة مثل العصور اليوناني، وعصر
البيزنطي، وعصر السلجوقي، حتى العصر العثماني.

يوجد في المتحف الكثير من المقتنيات والتماثيل وبعض من الأواني التي تخص هذه العصور التي ذكرناها.

ساحة كوناك

ساحة كوناك
ساحة كوناك

يحيط بساحة كوناك العديد من المعالم السياحية والتاريخية التي دفع ساحة كوناك بأكثر الأماكن شهرة في
مدينة إزمير، حيث تُعد ساحة كوناك هي المركز الرئيسي وتتوسط تحديداً مدينة إزمير.

تم بناء ساحة كوناك سنة 1905م بناءً على طلب وقرار حاكم من مجلس المدينة والذي صممه المهندس
المعماري الفرنسي ريمون تشارلي بيير وكان ذلك إحتفالاً بذكرى إليوبيل الفضي الذي يعود للسلطان عبد الحميد
الثاني.

يوجد على أطراف وجوانب ساحة كوناك متحف إزمير الاثنوجرافي للآثار، والجزء الرئيسي لساحة كوناك بازار
كيميرالتي كنيسة سميرنا.

جبل بوزداغ كاياك

جبل بوزداغ كاياك
جبل بوزداغ كاياك

يُعد جبل بوزداغ من أكثر المعالم الجبلية سياحةً في مدينة إزمير حيث يوجد بها العديد من الأشياء الترفيهية مثل
التزلج على الجليد وركوب التلفريك والذي يُعد من أكثر الأشياء متعة ومستقلة للغاية.

يتميز جبل بوزداغ كاياك بمنح العديد من الفرص لرؤية طبيعية وإطلالات لمعظم معالم مدينة إزمير من أعلى
الجبل.

جنة الطيور

جنة الطيور
جنة الطيور

تُعد بحيرة جنة الطيور من أكثر المحميات الطبيعية حيث تجمع البحيرة الكثير من الطيور المختلفة حوالي 220 نوع
منها طيور الفلامنكو، والبجع، وطيور النورس، والخرنشة.

كما تتميز أيضاً البحيرة بأصناف كثيرة من الأسماك الملونة، تم إنشاء بحيرة جنة الطيور سنة 2012 يبلغ مساحة
البحيرة حوالي ثمانية آلاف هكتار حيث يتوافر عدد كبير من الطيور المتنوعة والأصلية وأيضاً الطيور المهاجرة.

يتوفر أيضاً في بحيرة جنة الطيور بيئات متعددة منها المستنقعات والبرك المالحة، والمراعي والتي يمكن للطيور
أن تستوطن في هذه البحيرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق