السياحة في تركيا

المعالم السياحية لمدينة إسطنبول في تركيا

المعالم السياحية لمدينة إسطنبول في تركيا ، تُعد مدينة إسطنبول خامس أكبر مدينة في تركيا، كما تُعرف مدينة إسطنبول بيزنطية والقسطنطينية والأستانة وإسلامبول، تم إنشاء مدينة إسطنبول في تركيا من قبل الإغريقيين وكان ذلك سنة 660 قبل الميلاد، تحتل مدينة إسطنبول المرتبة الأولى عن باقي المدن التركية الأخرى من حيث المساحة حيث يبلغ مساحة مدينة إسطنبول حوالي 1.820.92 كم مربع.

يبلغ عدد سكان مدينة إسطنبول حوالي 15مليون نسمة فهي المدينة الكبرى لدولة تركيا كما أنها هي مركز الثقافي والإقتصادي المادي والإجتماعي في تركيا.

المعالم السياحية لمدينة إسطنبول في تركيا

تشتهر مدينة إسطنبول بأنها العاصمة الرئيسية لكثير من الإمبراطورية البيزنطية، واللاتينية، والرومانية، والدول العثمانية، والعديد من الأمم، كما أنها تًعرف أيضاً بعدة أسماء في هذه العصور قديماً مثل أوغسطا أنطونيا، ومقام العرش، ودار السعادة، وكروما الجديدة.

وفي الوقت الحالي أطلق على مدينة إسطنبول بعدة من الألقاب مثل مدينة المآذن، مدينة التالات السبع، مدينة روما الجديدة.

تشتهر أيضاً مدينة إسطنبول بعدة من الاقتصاد التي تزيد من فرص الدخل لتركيا حيث أنها تشتهر بصناعة، الملابس الجلدية والمنسوجات، والإلكترونيات، والورق ومنتجاته، والزجاج، والسلع المعدنية وزراعة الزيتون والقطن والتبغ، والسياحة لأن مدينة إسطنبول تحتوي على العديد من المعالم السياحية والتاريخية وهي.

المسجد الأزرق

المسجد الأزرق
المسجد الأزرق

من أجمل المساجد التي توجد في مدينة إسطنبول من حيث المبنى الضخم وجمال الهندسة المعمارية به يتكون المسجد الأزرق من 5 قباب رئيسية و6 مآذن رفيعة ومزينة يدوياً، يتميز المسجد الأزرق من الداخل بأكثر من حوالي عشرون ألف بلاطات ذات اللون الأزرق.

يعود هذا الجامع للسلطان أحمد حيث يقع المسجد وسط ميدان السلطان أحمد والذي قام ببناء هذا المسجد هو السلطان أحمد الأول سنة 1609م.

مسجد آيا صوفيا

مسجد آيا صوفيا
مسجد آيا صوفيا

في القديم كان عبارة عن كاتدرائية أرثوذكسية لآيا صوفيا وكان ذلك في عام 360 قبل الميلاد وكان ذلك في عهد الإمبراطور قسطنطينوس الثاني وسميت الكنيسة بميجالي أليكسيا، وبعد ذلك حدث حريق في الكنيسة حيث أن الحريق دمر الكاتدرائية بأكملها ولم يسلم آيا صوفيا من الحريق.

بعد ذلك تم ترميم وإعادة الكاتدرائية ولكن لمسجد إسلامي في عام 481 قبل الميلاد، وفي الوقت الحالي بقية مسجد آيا صوفيا متحفاً في إسطنبول منذ عام 1935م حيث يحمل متحف آيا صوفيا باسم حب الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

تشتهر مسجد آيا صوفيا بمبني ضخم ورائع لاحتوائه على العديد من القباب الكبيرة والمذهلة التي تم بنائها من الفسيفساء المعقدة فأصبح ثاني أكبر وأشهر مسجد في مدينة إسطنبول.

قصر طوب قابي

قصر طوب قابي
قصر طوب قابي

يُعد قصر طوب قابي من أكبر القصور التركية التي توجد في مدينة إسطنبول حيث أنه كان المركز الرئيسي لإقامة جميع السلاطين الدولة العثمانية لمدة أربع قرون من سنة 1465م حتى 1856م.

يبلغ قصر طوب قابي من حيث المساحة الكلية حوالي 700.000 متر مربع، احتفظ قصر طوب قابي بمكانته المهمة على مر الزمان حتى الآن.

يتميز قصر طوب قابي بوجود العديد من مجموعات الأثرية للسلاطين والتي تحكي أيضاً تاريخ العائلة المالكة وقتها في تركيا مثل خزنة مجوهرات والتيجان، لذلك فهو من أهم وأشهر القصور التي توجد في تركيا عامة وتحديداُ مدينة إسطنبول.

جسر غلاطة

جسر غلاطة
جسر غلاطة

يُعد جسر غلاطة هو أحد أهم المعالم السياحية في مدينة إسطنبول حيث أن جسر غلاطة له منظر رائع من أعلاه فتستطيع رؤية كل معالم مدينة إسطنبول، تم افتتاح جسر غلاطة في عام 2003 م، يبلغ طول جسر غلاطة حوالي 490متر، كان يسمى جسري جديد في القرن الذهبي لإسطنبول والتي تم بناءه سنة1845م، يصل بين منطقتي أمينون وكاراكوي.

يتميز جسر غلاطة بالحيوية والنشاط الدائم لكثرة الناس والصيادين، وأيضاً يوجد الكثير من المطاعم والمقاهي والتي تطل على البحر.

متحف الفنون التركية والإسلامية

متحف الفنون التركية والإسلامية
متحف الفنون التركية والإسلامية

من أجمل المتاحف التي توجد في مدينة إسطنبول هو متحف الفنون التركية والإسلامية حيث أنها تضم مجموعات كثيرة من أمثلة بارزة عن فن الخط العربي وصناعة السجاد القديم على الطراز الإسلامي، كما يُعرض في المتحف أعراق البشرية والحضارات المتعددة والمختلفة في تركيا.

فهذه المجموعة تحيي مرة ثانية غرف العائلات القديمة كما تحكي معيشة حياتهم وقتها من أزمنة ومناطق مختلفة، يقع المتحف في حي الفاتح بساحة السلطان أحمد.

وكان قديماً المتحف قصراً يعود لإبراهيم باشا الفرنجي وهو أول وأعظم سلطان في القانون وزوج أخت السلطان سليمان القانوني أيضاً وزوجته تسمى خديجة خاتون، تم بناء متحف الفنون التركية والإسلامية في عام 1524م.

متحف مينيا تورك

متحف مينيا تورك
متحف مينيا تورك

تعتبر متحف مينيا تورك من أشهر الأماكن استكشافاً ورائعة للسياح حيث أنها تضم أكثر من 122 مجسم لأشهر معالم تاريخية وسياحية في مدينة إسطنبول والتي تم بنائه باحترافية وتصميم بشكل دقيق جداً، يبلغ مساحة الحديقة حوالي60.000 متر مربع وهي تقع على ضفة مضيق البوسفور.

تم افتتاح متحف مينيا تورك سنة 2003م، تشتهر أيضاً برؤية معالم التاريخية مثل قبة القدس والمسجد المبارك المقدس.

متحف سابانجي

متحف سابانجي
متحف سابانجي

متحف سابانجي من المتاحف الأكثر اهتماماً للسياح حيث أنه يتمتع بمحتوياته من الآثار التاريخية وإطلالته على مناظر طبيعية وخلابة من البوسفور، يقع متحف سابانجي داخل قصر تاريخي يعود لتاريخ الدولة العثمانية.

يتميز متحف سابانجي العديد من مجموعات كبيرة تاريخية وأثرية من الفنون الجميلة، واللوحات الخطية، والتحف العثمانية فيمكن إيجاد بعض من مجموعات فريدة في المتحف يرجع تاريخها لـ 500 سنة.

يوجد أيضاً الأدوات المستخدمة لإنشاء اللوحات الفنية، ويوجد أيضاً في متحف سابانجي مجموعة من النسخ النادرة لمخطوطات القرآن الكريم، ووثائق رسمية للدولة.

برج غلاطة

برج غلاطة
برج غلاطة

برج غلاطة هو من أجمل وأقدم الأبراج التي توجد في مدينة إسطنبول حيث يعود تاريخ بناءه للعصور الوسطى وكان ذلك في القرن 14قبل الميلاد، يبلغ طول برج غلاطة حوالي 67متر.

يتميز برج غلاطة بضخامة هيكله وفخامة تصميمه الرائع من الزخارف ويتكون برج غلاطة من 9 طوابق ويمكن رؤية مدينة إسطنبول بأكملها من أعلى طابق للبرج للاستمتاع بالمناظر الطبيعية التي تشكل على هيئة بانوراميه جميلة ومذهلة.

برج الفتاة

برج الفتاة
برج الفتاة

هو عبارة عن برج صغير يوجد على جزيرة صغيرة، تم بناء برج الفتاة سنة 1110ميلادياً حيث يبلغ إرتفاعه حوالي 9متر، وسبب تسمية البرج بهذا الإسم في عصر العثمانيين كان هناك سلطان يحب ابنته كثيراً ورأى في منامه أن ابنته يوم عيد مولدها 18 ستلدغها أفعى وتؤدي بحياتها للموت.

متحف إسطنبول الأثري

متحف إسطنبول الأثري
متحف إسطنبول الأثري

من المتاحف المهمة التي توجد في مدينة إسطنبول تم بناء المتحف سنة 1891م كان ذلك في عهد العصر العثماني تحت إشراف لمهندس عثمان حمدي بيك، يتميز متحف إسطنبول الأثري على عدة طوابق منها طابق متحف المشرق القديم، والمتحف الفني الإسلامي، والمتحف الآثري كما أنه يضم أكثر من مليون قطعة أثرية وتاريخية من مختلف المناطق الزمنية للعصور القديمة والحضارية.

صهريج البازيليك

صهريج البازيليك
صهريج البازيليك

يُعد صهريج البازيليك هي كنيسة بيزنطية يعود تاريخها للعصر القسطنطينية حيث أن الكنيسة اكتسبت شهرة كبيرة وعظيمة لأنها تتميز بحفاظها على هيئتها حتى وقتنا الحالي.

تم بناء صهريج البازيليك في القرن 6 قبل الميلاد وكان في عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول ويُعد تصميمه على الطراز المقابر الباريسية الشهيرة.

تتمتع صهريج البازيليك أيضاً بمشاهدة رأس مدوسا التي تتميز بنقوش معقدة، كما أنها تتميز بكثرة الأعمدة الضخمة حيث تنعكس على سطح الأرض والمصنوعة من الإيبوكسي الذي يخطف الأنظار.

قصر دولمة بهجة

قصر دولمة بهجة
قصر دولمة بهجة

يعتبر قصر دولمة بهجة من أهم المعالم السياحية التي تجذب إليها السياح من جميع أنحاء العالم حيث أنها تتميز بفخامة الهندسة المعمارية الذي تم تصميمه على الطراز الأوروبي الأنيق.

يتكون قصر دولمة بهجة بطلة رائعة ومذهلة من الخارج وتصاميمه الجميلة من الداخل الذي يجمع بين الطراز العثماني الباروكية وبين الطراز البروتوكول الألماني مما جعل قصر دولمة بهجة مميز جداً ولا يقارن بأي من القصور الأخرى في مدينة إسطنبول.

في العصر القديم منذ القرن الرابع وقت الحكم العثماني قرر السلطان عبد المجيد الأول بتحويل مقر المحكمة لقصر دولمة بهجة.

وفي الوقت الحالي أصبح قصر دولمة بهجة من أشهر المعالم السياحية والتي يتصدر المرتبة الثالثة على قائمة جولات الكثيرين من السياح.

قلعة روملي

قلعة روملي
قلعة روملي

تُعد قلعة روملي من أهم القلاع التي توجد في مدينة إسطنبول والتي يذهب إليها الكثير من السياح لرؤية القلعة
التاريخية العريقة والتي يعود تاريخها للقرن 16 قبل الميلاد، ورؤية تصميمها المُحكم والقوي لحماية المدينة
الاستراتيجية للبلاد والحصن الدفاعي من هجمات الأعداء.

تتميز قلعة روملي بأسوار سميكة ومتينة كما يوجد ثلاثة عشر أبراج مراقبة، لذلك فهي من أشهر القلاع والمعالم
التاريخية في مدينة إسطنبول.

قلعة يوروس

قلعة يوروس
قلعة يوروس

قلعة يوروس من أهم المعالم التاريخية والأثرية في إسطنبول بسبب دورها المؤثر في صناعة التاريخ للدولة
التركية على مدار قرون، يتراوح بنائها من بين عهد الروماني، وعهد البيزنطي.

فكانت قلعة يوروس لها دور حيوي ونشيط في حماية المدينة من هجوم الأعداء بسبب موقعها وسط البحر الأسود
والبوسفور.

يبلغ أبراج المراقبة التي توجد في قلعة يوروس حوالي 130متر، ويبلغ مساحتها حوالي 500 متر، والآن أصبح أكثر
مكان يحوي آثار التاريخ والذي يرويه لكثير من السياح عند زيارته.

كنيسة تشورا

كنيسة تشورا
كنيسة تشورا

تُعد كنيسة تشورا من المعالم الأثرية العريقة حيث تتميز بربط الفن والمعمار على الطراز البيزنطي واليوناني، كما
تتميز الأسقف والجدار بتصميم رائخ من الفسيفساء.

تعتبر كنيسة تشورا من أقدم الكنائس التي توجد في إسطنبول حيث يعود تاريخها للقرن الرابع قبل الميلاد، ثم
تحولت كنيسة تشورا لمسجد في القرن 16 قبل الميلاد، وبعد ذلك تحولت لمتحف في نهاية القرن الأربعين
وسميت بمتحف تشورا.

تضم متحف تشورا على مجموعات كثيرة من الفن والثقافة المعمارية الإسلامية والمسيحية والتي تشهد
التحولات والتقلبات الثقافية والتاريخية في إسطنبول.

قصر بيلاربيه

قصر بيلاربيه
قصر بيلاربيه

يُعد قصر بيلاربيه هو من أجمل القصور العثمانية التي توجد في مدينة إسطنبول حيث يزين جوانبه على الطراز
الآسيوي من تركيا.

يتمتع قصر بيلا ربيه بالمعمار التراثي والراقي وروعة الديكورات الداخلية الفخمة والجميلة، وتتميز أيضاً حديقة
واسعة بها أشجار وزهور لهذا تميزها من أجمل القصور التي توجد في مدينة إسطنبول.

قلعة الأناضول

قلعة الأناضول
قلعة الأناضول

تُعد قلعة الأناضول من أهم القلاع التي توجد في مدينة إسطنبول حيث تم بناء القلعة ما بين سنة 1393م
و1394م وكان في عهد السلطان بازيد الأول تمت تسمية القلعة وقتها بإسم القلعة الجميلة، يبلغ مساحة القلعة
حوالي 7 آلاف متر مربع تتمتع قلعة الأناضول بمشاهدة مضيق البوسفور من أعلى القلعة وكان الغرض الرئيسي
من إنشاء القلعة هو مراقبة غزوات خارجية.

تلة العرائس

تلة العرائس
تلة العرائس

من أجمل التالات التي توجد في مدينة إسطنبول حيث تضم العديد من الإطلالات على مناظر طبيعية خلابة
وجميلة لمدينة إسطنبول وهي أكثر الأماكن سياحية في مدينة إسطنبول هي تلة العرائس حيث تتميز بإطلالة
جميلة لمدينة إسطنبول ومدخل البوسفور أيضاً وتشمل هذه الإطلالة على مآذن لأحياء مدينة إسطنبول.

كما تعتبر هي أكبر التالات السبعة يبلغ ارتفاع تلة العرائس حوالي 267 متر تقريباً.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق